INDUCTION & COMPLIANCE MADE EASY

What is onboarding? – Arabic

What is onboarding

Share This Post

لقد سمعت عن التدريب التأهيلي، ولكن ما هو التأهيل الوظيفي؟

التدريب التأهيلي هو جزء صغير فقط من التأهيل الوظيفي. عادةً ما يستمر التدريب التأهيلي للموظف الجديد بضع ساعات أو أيام أو أسابيع. يتعلق الأمر بضمان حصول الموظفين على المعرفة الكافية (وغالبًا ما تكون معرفة أولية) حول منظمتك وممارسات السلامة للبدء في وظائفهم بفعالية وكفاءة، ولكن بسرعة أيضًا. التأهيل الوظيفي، من ناحية أخرى، يتعلق بتأهيلهم على المدى الطويل وقد يستمر لعدة أشهر.

بينما يتعلق التدريب التأهيلي، عمومًا، بتقديم الموظفين الجدد للشركة ووظيفتهم الجديدة، وكذلك تعلم العمليات ذات الصلة، فإن التأهيل الوظيفي يتعلق بكل شيء آخر. التأهيل الوظيفي يتعلق أكثر بتطوير الموظف ودمجه في دوره الجديد على المدى الطويل، حتى يكون لديه فهم كامل لدوره الجديد والمنظمة التي يتم تقديمها فيها، ولكن أيضًا حتى يتم دمجهم حقًا في الشركة.

يشمل كل شيء بدءًا من تدريبهم على ثقافة الشركة وضمان وعيهم بقيم الشركة والعمل وفقًا لها، وحتى “تواصلهم الاجتماعي” داخل المنظمة بطريقة تساعدهم على التكيف والشعور بالراحة حقًا. تظهر الدراسات أن الموظفين الجدد الذين تم تأهيلهم بشكل فعال وكافٍ يميلون إلى البقاء لفترة أطول، ويؤديون بشكل أفضل، ويشعرون برضا أكبر تجاه المنظمة. وليس من الموظفين الجدد فقط من يمكنهم المشاركة في التأهيل الوظيفي.

لأن التأهيل الوظيفي يتعلق بمعرفة عميقة وشاملة للدور، وهي معرفة يمكن الحصول عليها فقط عند العمل في هذا الدور، بخلاف التدريب التأهيلي الذي يتم، بشكل كبير، قبل بدء الدور، يمكن أن يُستخدم التأهيل الوظيفي أيضًا لتأهيل الموظفين القدامى في أدوار جديدة. سواء كان الموظف جديدًا أو موظفًا حاليًا ينتقل إلى دور جديد، التأهيل الوظيفي مفيد لتتبع تطور معرفتهم. التدريب التأهيلي هو حدث لمرة واحدة.

التأهيل الوظيفي هو كل ما يحدث قبل وبعد التدريب التأهيلي لأنه يتعلق بضمان أن الموظفين الجدد (وأولئك الذين ينتقلون إلى أدوار جديدة) هم حقًا “على متن” مع صاحب العمل الجديد أو موقعهم الجديد.

our mission in onboarding

ما هو الفرق بين التدريب التأهيلي والتأهيل الوظيفي؟

التدريب التأهيلي والتأهيل الوظيفي هما العمليتان الأساسيتان لاستيعاب الموظفين الجدد.

هما مرتبطان جدًا حيث يشكل التدريب التأهيلي جزءًا صغيرًا من عملية التأهيل الوظيفي. يمكن أن يستغرق العمل التأهيلي عمومًا بضع ساعات أو أيام أو أسابيع، ولكنه قصير نسبيًا. التدريب التأهيلي هو عملية التعليم الأولية التي يخضع لها كل موظف بهدف تقديمهم للشركة ووظائفهم. يوفر لهم المعرفة الأولية حول كيفية بدء وظائفهم.

على النقيض من ذلك، التأهيل الوظيفي هو عملية أطول ويمكن أن تستغرق شهورًا، وتعمل نحو دمج الموظف على المدى الطويل في الشركة. في حين يغطي التدريب التأهيلي عملية تقديم الموظف لوظيفته، يتكون التأهيل الوظيفي من التأقلم الإضافي للموظفين الجدد. التأهيل الوظيفي يركز على تطوير الموظف ودمجه في الشركة ووظائفهم على مدى بضعة أشهر. يتعلق الأمر بضمان دمج الموظفين بشكل مناسب في الشركة وأن لديهم فهمًا عميقًا للوظيفة والأدوار والسياسات واللوائح المتعلقة بالمنظمة.

يشمل عملية تدريب واسعة بشأن تقاليد وقيم الشركة لضمان أن الموظف الجديد يدرك ويشعر بالراحة ويتوافق معها. كما يشمل “تواصلهم الاجتماعي” مع منظمتك والموظفين الآخرين لضمان التكيف المتبادل من كلا الجانبين لتحقيق بيئة عمل مريحة وتعاونية.

من الواضح أن الموظفين الجدد الذين تم تأهيلهم بشكل جيد وكامل يميلون إلى أن يكونوا أكثر رضاً عن وظيفتهم والمنظمة. وبالمثل، يكون أصحاب العمل أكثر رضاءً عن عملهم ودمجهم في المنظمة حيث يميلون إلى البقاء لفترة أطول وأداء أفضل في أدوارهم. لا يجب أن يكون عملية التأهيل الوظيفي محفوظة حصريًا للموظفين الجدد مباشرة بعد التدريب التأهيلي أو التدريب التأهيلي عبر الإنترنت.

التأهيل الوظيفي يتعلق بتحقيق معرفة غنية ووافية بدور ومتطلباته، وهي معرفة يمكن الحصول عليها فقط من خلال العمل في هذا الدور على مر الزمن بخلاف عملية التدريب التأهيلي. لهذا، يمكن أن يوفر التأهيل الوظيفي للموظفين القدامى فهمًا عميقًا للأدوار الجديدة ويُستخدم بالتزامن مع التدريب التأهيلي لتحضيرهم لتلك الأدوار.

بغض النظر عن ما إذا كان الموظف جديدًا في الشركة أو يتعلم دورًا جديدًا، يساعد التأهيل الوظيفي في تتبع تقدمهم من خلال مراقبة تطور معرفتهم. في المراجعة، التأهيل الوظيفي هو كل ما يحدث قبل أو حتى قبل التدريب التأهيلي لأنه يتعلق بضمان أن الموظفين الجدد، والموظفين الحاليين بأدوار جديدة، هم حقًا “على متن” مع أدوارهم وموقعهم وصاحب العمل والمنظمة. ومع ذلك، لا يمكن أن يحدث التأهيل الوظيفي بفعالية دون التدريب التأهيلي الجيد الذي يسبقه.

More To Explore​

OSHA, Electrical Hazards
OHS

Electrical Hazards

Across the diverse landscape of American and Canadian industries, from the heat of construction sites to the dynamic environment of

Workplace hazard RF Radiation
OSHA

RF Radiation

Incorporating the dangers of Radio Frequency Radiation (RFR) into discussions about electrical hazards in American and Canadian workplaces brings a

customer service

ONLINE DEMO

We’re committed to your privacy. Induct For Work uses the information you provide to us to contact you about our relevant content, products, and services. You may unsubscribe from these communications at any time. For more information, check out our Privacy Policy.